- مجموعة تواق للقراءة - http://tawaq.info -

تقرير فعاليات رحلة الكتاب الثانية

 
 

أقيمت فعاليات رحلة كتاب الثانية خلال يومي الاثنين والثلاثاء (9، 10 نوفمبر، 2009) بالتزامن مع فعاليات يوم الرياضة والسلامة لإدارة عمليات الأمن الصناعي بمنطقة جدة، حيث تجاوز عدد الحضور 220 مشارك من مختلف المناطق (تبوك، ضباء، ينبع، المدينة المنورة، ينبع، بحرة، جدة، مكة المكرمة، أبها، جيزان ونجران، وبعض الضيوف من المنطقة الشرقية).


 

هذه هي الرحلة الثانية للكتاب، ورحلة كتاب هي احد أنشطة واليات مجموعة تواق للقراءة للمساهمة في نهضة أمة اقرأ من خلال ثقافة القراءة وتفعليها.

تلقت المجموعة  142 كتاب من الأعضاء والمشتركين الحالين تم عرضها في الركن الخاص بمجموعة تواق للقراءة.

98 كتاب انطلقت في رحلة بين أيدي المشتركين الذين تعهدوا بقراءة هذه الكتب وإعادة توزيعها بعد الانتهاء من قراءتها ليستفيد منها آخرين، ولمتابعة رحلة الكتاب تم تسجيل وسيلة للتواصل من اجل مزيد من الالتزام والجدية.

 

 

 

شارك 80 من الزائرين والأعضاء في الاستبيان المعد لقياس معدل قراءة الفرد وأحب الأوقات للقراءة. (للأطلاع على نتائج الأستبيان اضغط هنا [1]).

 

 

تم استقطاب أعضاء جدد وتم تعريفهم بنشاط تواق، وأهمية القراءة، كما تم توزيع عدد كبير من النشرات التعريفية بأهداف وآليات المجموعة.

 

 

جاء الحضور من أجل الترفية والمتعة ومتابعة الأنشطة الرياضية وتشجيع فرقهم، لذا لم يتسنى لنا عقد حلقة نقاش رسمية. وكانت النقاشات فردية حول بعض الكتب المعروضة تحت عنوان انجازاتنا ( كتب تم الانتهاء من قراءتها). العديد من الزوار كان يسأل باهتمام عن محتوى عدد من الكتب التي تم مناقشتها وكنا نعطيه نبذة تشده وتحفزه لاقتناء الكتاب وقراءته، حيث كنا نعرض معلومات الكتاب بطريقة قصصية مشوقة.

 

تم توزيع ملصقات تحتوى على عبارات تحفيزية لنشر ثقافة القراءة بين أفراد المجتمع. بغرض لصقها في مكان بارز مثل خلفية السيارة أو المصعد أو المكتب لبث رسائل ايجابية و للتذكير بأهمية القراءة. (هذه الملصقات متوفرة للجميع للاستفادة منها).