- مجموعة تواق للقراءة - http://tawaq.info -

أثراء المحتوي العربي للقراءة

الإخوة والأخوات المهتمين بالقراءة ،،

 

تتشرف مجموعة تواق للقراءة بدعوة جميع الأعضاء والمهتمين بالقراءة و التدوين للمساهمة في إثراء المحتوي العربي من خلال مجموعة متكاملة من المقالات التي ترتبط بفنون القراءة وأساليبها، وذلك تفاعلا مع الأمر الإلهي (( اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ  الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ)). فنهضة الأمة ترتبط بحجم العلم والمعرفة المتوفرة والمتاحة للأمم والمجتمعات المعاصرة والقادمة. والنهضة الثقافية هي من يصنع نبوغ الأمم وخلودها.

إن المسئولية تحتم علينا أبناء أمة اقرأ المساهمة الجادة و العملية لإثراء المحتوي العربي المرتبط بالقراءة. فعلي كل من لدية القدرة على الكتابة بلغة عربية سليمة من الأخطاء أن يتفضل مشكورا باختيار الموضوع المناسب ضمن قائمة الموضوعات للمشاركة بمقال.

قائمة المواضيع المعدة للاختيار:

 للمشاركة يُرجى مراعاة التالي:

  1. الكتابة باللغة العربية.
  2. سلامة اللغة من الأخطاء (الإملائية والنحوية).
  3. أن لا يكون الموضوع منسوخ من موقع أو مدونة أو منتدى. (نسخ ولصق)
  4. كتابة المصادر. (كتاب، بحث، مجلة علمية، دورة تدريبية،  … )
  5. تُقبل المشاركات من كل دول العالم.
  6. يحبذ نشر المقال بالاسم الصريح.
  7. إخلاص النية لله.
  8. ينشر الموضوع باسم صاحبة.

 الأسلوب المقترح للكتابة ( المقال ) : 1- المقدمة 2- الموضوع 3- الخاتمة.

 أولا: المقدمة
تمهيد ومدخل للأفكار والأهداف التي يحتويها المقال، و يجتذب اهتمام القارئ ويثير فضوله ويشوقه لمعرفة حقائق و معلومات أو إجابات على أسئلة.
تكون المقدمة فقرة واحدة قصيرة، بحد أقصى عشرة أسطر (80 – 100 كلمة)،  تتيح للقارئ معرفة أهمية الموضوع بالنسبة له وعلاقته بما يبحث عنه من معلومات وآراء وأفكار.

تتم صياغة المقدمة بلغة سهلة وعبارات موجزة، معبرة، سهلة الاستيعاب والفهم تحفز القارئ للانتقال إلى قلب الموضوع بصورة تلقائية. الكاتب الجيد يربط بين المقدمة والفقرة التي تليها بشكل منطقي وطبيعي.

 ثانيا: الموضوع

مجموعة من الفقرات المترابطة تعرض وتشرح ألأفكار بصورة مفصلة، وتقدم معلومات، حقائق، شواهد، أدلة وبراهين تثبت صحة الأفكار المطروحة وتقنع القارئ.

 يجب مراعاة التالي:

  1. ترابط فقرات الموضوع
  2. الانتقال من فقرة لآخري بصورة منطقية سلسة فيها تواصل للأفكار دون فجوات أو تكرار أو تداخل.
  3. استخدام أساليب لغوية وتعبيرات مشوقة تدفع القارئ إلى الشعور بالحاجة إلى قراءة الفقرة التالية لإكمال فكرة أو إثباتها أو التدليل عليها أو توضيحها أو استخلاص عبرة معينة.

    المقال المنظم يشعر القارئ أنه في رحلة فكرية ثقافية ممتعة، تثري معلوماته كلما استمر في القراءة. يتكون الموضوع من عدة فقرات كل فقرة بحد أقصى خمسة أسطر (50 – 70 كلمة)، وهذا يريح عين القارئ ويساعد ذهنه على متابعة الأفكار.

 ثالثا: الخاتمة

 فقرة تحتوي على الخلاصة أو النتيجة بوضوح، و قد تحتوي الخاتمة على حل لمشكلة أو خطوات عملية لمواجهة تحدي ما، أو خطوات للتعامل مع ظاهرة ما، ومن المستحسن أن تكون عبارات مركزة كالحكم والأمثال الشعبية، بحيث يسهل على القارئ استيعابها.